اخبار الجامعة

Print

             

معرض كتب للإصدارات الحديثة في مختلف التخصصات الأكاديمية في مكتبة جامعة إربد الأهلية

 2011201404

ضمن فعاليات وأنشطة دائرة المكتبة في جامعة اربد الأهلية، رعى الأستاذ الدكتور محمد الصباريني رئيس الجامعة، افتتاح معرض الإصدارات الحديثة في مختلف التخصصات الأكاديمية، بحضور الأستاذ الدكتور محمد المحاميد نائب الرئيس، وعمداء الكليات، ورؤساء الأقسام الأكاديمية، وعدد كبير من أعضاء الهيئات التدريسية والإدارية والطلبة.

 

 

 

 

 

 

 

Print

             

مركز الاعتماد والجودة في جامعة إربد يعقد ورشة عمل لأعضاء الهيئة التدريسية الجدد

 2311201401

أشارت الدكتورة وفاء الأشقر مساعدة رئيس جامعة إربد الأهلية لشؤون التخطيط والتطوير/ مديرة مركز الاعتماد والتطوير والجودة في الجامعة، بأنه حرصاً من المركز على تقديم موجز عملي لأعضاء الهيئة التدريسية الجدد في الجامعة فقد نظم ورشة عمل تدريبية لأعضاء هيئة التدريس الجدد، لمدة أربع أيام ابتداء من 16-19/11/2014 .

وتضمن برنامج الورشة، تقديم ورقة عمل في اليوم الأول للأستاذ الدكتور أيمن الأحمد/ عميد البحث العلمي والدراسات العليا/ عميد كلية الآداب والفنون، بعنوان "دعم البحث العلمي ونشر الأبحاث، وفي اليوم الثاني قدمت الدكتورة وفاء الأشقر ورقة عمل بعنوان "الاعتماد وضمان الجودة"، وفي اليوم الثالث قدم الدكتور طالب عبابنة/ عميد شؤون الطلبة ورقة عمل بعنوان "الطالب والأنظمة والتعليمات" وفي اليوم الرابع قدم الدكتور رافع مساعدة/ كلية العلوم التربوية ورقة عمل بعنوان "بناء الاختبارات والقياس والتقويم".

وبنهاية الورشة قام الأستاذ الدكتور محمد الصباريني رئيس الجامعة، والدكتورة وفاء الأشقر بتوزيع الشهادات على أعضاء الهيئة التدريسية الجدد المشاركين بالدورة والبالغ عددهم (18).

 

 

 

 

 

 

Print

             

محاضرة للمهندس الضميري في جامعة إربد الأهلية بعنوان مضار التدخين على الفرد والمجتمع

2011201402

 

القى المهندس أكرم الضميري/ مديرية صحة محافظة إربد محاضرة في جامعة اربد الأهلية، بدعوة من عمادة شؤون الطلبة، بعنوان مضار التدخين على الفرد والمجتمع، بحضور مندوب راعي اللقاء الدكتور طالب عبابنة عميد شؤون الطلبة، وعمداء الكليات وعدد من أعضاء الهيئات التدريسية والإدارية والطلابية في الجامعة، في قاعة مدرج الكندي.

وتناول المهندس الضميري في بداية محاضرته بعد الترحيب بالحضور، التعريف بالتبغ بأنها نبتة تحتوي على 400 مادة سامة، ولأشكال التبغ مثل السجائر والنارجيلة والسيجار والغليون والهيشة والزعوط والمضغ، وأشار إلى مضار التدخين الصحية كالسرطان والأمراض التنفسية وأمراض القلب والأوعية الدموية والأجهزة التناسلية عند الذكر والأنثى، والجهاز الهضمي والفم والأسنان، والجهاز العصبي، وترقق العظام، وأمراض الصحة الإنجابية وتأثيرها على الأم الحامل والأطفال، وللأضرار الاقتصادية والاجتماعية والزراعية ولأضرارها بنشوب الحوادث والحرائق، وأشار إلى أضرار التدخين اللاإرادي القسري السلبي.

واستعرض المهندس الضميري إجراءات وزارة الصحة لمكافحة التدخين من إجراءات تشريعية ورقابية وعلاجية ورفع مستوى التوعية وتوفير المؤشرات الصحية والمصادقة على الاتفاقية الإطارية العالمية بشان مكافحة التبغ.

وبين المهندس الضميري بان التدخين إدمان جسدي ومعنوي على مادة النيكوتين، وتناول أساليب الإقلاع عن التدخين كالتوقف بدون مساعدة أو الإقلاع التدريجي أو بالمساعدة مع الغير، وبالإبر الصينية، والتنويم المغناطيسي، أو باستعمال بدائل النيكوتين كالعلكة، واللصقات، وبخاخ الأنف، وحبوب المضغ.

وعرض المهندس الضميري لأهم الخصائص العامة لمن يرغب في التدخين ومن أهمها توفر الرغبة الحقيقية والإرادة لدى المدخن لتحديد يوم للإقلاع عن التدخين، وإعادة المحاولة للإقلاع عن التدخين وقبول المشورة والإرشاد وتقبل بدائل النيكوتين، وبعد الإقلاع الطلب من المدخنين غيره بترك التدخين، والتخلص من أدوات التدخين، والابتعاد عن أماكن التدخين، والاتصال بالأشخاص غير المدخنين.

وبنهاية محاضرة المهندس الضميري تناول الفوائد الصحية للإقلاع عن التدخين من اليوم الأول وحتى 10 سنوات، وأشار إلى أن عيادة الإقلاع عن التدخين أنشأت في مديرية السلامة الصحية عام 2003للاردنيين تقدم فيها الخدمات مجاناً، وأجاب على أسئلة واستفسارات الحضور.

 

 

 

Print

             

دورة تدريبية للطلبة تعقد في جامعة إربد بعنوان كُن قائداً

 2011201401

استمراراً لتنفيذ سلسلة تدريبات دورات التنمية البشرية في جامعة إربد الأهلية، نظمت كلية القانون وبالتعاون مع كلية العلوم التربوية، وبالتنسيق مع عمادة شؤون الطلبة، دورة تدريبية للطلبة بعنوان (كن قائداً)، في قاعة نادي اللغة الانجليزية، تضمنت مواضيع: مهارة ترتيب الأولويات، ومهارة إدارة الوقت، والقيادة، والفرق بين الإدارة والقيادة، وصفات القائد الناجح.

قام بافتتاح الدورة عميد كلية القانون الدكتور خلدون قندح، وعميدة كلية العلوم التربوية الدكتورة خوله القدومي، وعميد شؤون الطلبة الدكتور طالب عبابنة، بحضور رؤساء الأقسام الأكاديمية، وعدد من أعضاء الهيئة التدريسية، والذين أشادوا بأهمية هذه الدورات وتأثيرها الايجابي على الطلبة، وبالجهود المبذولة من قبل المدربين للدورة الطلبة: فاخر الحمداني، ومحمود الشرادقة/ كلية القانون.

 

 

Print

             

د. البطاينة يشارك عن جامعة اربد الأهلية في المؤتمر الأنجلو أمريكي للتخصصات الأكاديمية في جامعة لندن  

1711201401

شارك الدكتور خليل بدر البطاينة/ جامعة إربد الأهلية- كلية الآداب والفنون، في المؤتمر الأنجلو أمريكي للتخصصات الأكاديمية، الذي عقد في جامعة لندن/ بريطانيا، خلال الفترة من 4-12-11-2014، وقدم ورقة بحث بعنوان:

"Informalization across Continents: Lexical Features of Netspeak and Fossilization of Errors in Writing among ESL and EFL Learners"

وعلى هامش المؤتمر، قام المشاركون بزيارات علمية لجامعتي أكسفورد وكامبردج.

 

Page 1 of 80