Universe - College Education Responsive Template

الرئيسية
العمادات
صندوق الملك عبدالله الثاني

 

 
صندوق الملك عبد الله الثاني
 
 
 
المدير
د . عبد المجيد بني هاني
 
 
استجابة للإرداة الملكية السامية بإستحداث مكاتب للإرشاد المهني في الجامعات الأردنية قامت جامعة إربد الأهلية بإستحداث مكتب لتنفيذ هذه الرغبة السامية في عمادة شؤون الطلبة ليتولى خدمات المشورة الفنية، والإرشاد المهني في مجال مهارات الإتصال، وطرق الحصول على فرص العمل بما يعزز الفرص التسويقية لخريجي الجامعات، بحيث تكون هذه المكاتب حلقة من حلقات التواصل بين المجتمع الطلابي، ومؤسسات القطاع الخاص، وهيئات المجتمع المدني محلياً وإقليميا.
 
الأهداف
 
• تقديم خدمات النصح والإرشاد بما يحقق المؤامة بين مخرجات النظام التعليمي، ومدخلات سوق العمل، وذلك من خلال :
 
• توفير قاعدة بيانات عن احتياجات أسواق العمل من الموارد البشرية .
 
• المواءمة بين مهارات الاتصال التي يتم تدريب الطلاب عليها مع الاحتياجات الحقيقية لسوق العمل محليّاً وإقليميّاً .
 
• مساعدة الطلبة في تأمين فرص عمل دائمة بعد التخرج أو مؤقتة خلال مرحلة تعليمهم الجامعي .
 
• فتح قنوات الاتصال بين المجتمع الطلابي في الجامعات، وفعاليات القطاع الخاص، وهيئات المجتمع المدني .
 
• الخدمات المقترحة
 
أولا : تدريب الطلبة على مهارات :
 
• إجراء مقابلات العمل عند التقدم للوظائف.
 
• إعداد السيرة الذاتية.
 
• البحث عن فرص عمل.
 
• التفاوض على الراتب والحوافز.
 
ثانيا : تقديم النصح والمشورة الفنية للطلبة، والخريجين لتعزيز قدرتهم في الحصول على فرص العمل المتاحة، وذلك من خلال :
 
• تقديم النصح والإرشاد الشخصي.
 
• عقد ورشات العمل المتخصصة.
 
• استخدام قواعد البيانات، والمعلومات التي توفرها.
 
 
 
ثالثا : توفير المعلومات الخاصة باحتياجات أسواق العمل، وبشكل دائم.
 
رابعا : توفير متطلبات ووسائل انتقال الطلبة من البيئة الجامعية الأكاديمية إلى البيئة المهنية والعملية لأسواق العمل.
 
خامسا : مساعدة الطلبة في تأمين فرص عمل دائمة أو مؤقتة، ومساعدة الراغبين منهم بالالتحاق ببرامج العمل التطوعي، ونشاطات الخدمة العامة.
 
سادسا : اعداد وتنظيم برامج تدريبية تطبيقية متطورة لتمكين الطلبة من الحصول على الحدود الدنيا من الخبرة العملية، وضمن تخصصاتهم قبل التخرج من الجامعات.
 
سابعا : مساعدة الطلبة والخريجين لتحديد أهدافهم، واتجاهاتهم المهنية، وذلك من خلال تحديد المهارات الفردية المطلوبة في مجالات المهن المختلفة.
 
ثامنا : تقديم خدمات النصح، والإرشاد، وتفير قاعدة بيانات عن احتياجات سوق العمل من الموارد البشرية.
 
تاسعا : المواءمة بين مهارات الاتصال التي يتم تدريب الطلاب مع الاحتياجات الحقيقية، ومساعدة الطلبة في تأمين فرص عمل دائمة بعد التخرج.
 
عاشرا : فتح قنوات الاتصال بين المجتمع الطلابي في الجامعات، وفعاليات القطاع الخاص، وهيئات المجتمع المدني